المحامية سيما صيرفي خبرة 15 عام في القضايا الشرعية والعائلية.

نصائح بتطبيق مبدأ الوصاية المشتركة للطفل عند الطلاق

طلاق الوالدين لا يجوز أن يكون وقعا هادما لحياة الأطفال المشتركين، وذلك لأن نفسية الطفل تتأثر سلبا من مشاحنات الوالدين واستعمال الأطفال بينهما كورقة ضغط ومراهنة! هذا فضلا عن أن ثقة الأطفال بأنفسهم تضعف الى حد التلاشي حين يتعرضوا الى مثل هذه المشادات.

لذلك ننصح بأن يهتم الوالدين المطلقين بمشاعر أطفالهم حيث يطبقون مبدأ الحضانة المشتركة وهذه تعد من أكثر الطرق المناسبة للحالات التى يكون فيها الأب والأم بينهما اتفاق تام لرعاية الأطفال معًا، وهذا النوع من الوصاية يسمح للأطفال بقضاء وقت متساوٍ مع كلا الوالدين بدون خلاف.و من الجدير ذكره أن العديد من الأبحاث أوضحت بأن الأطفال الذين ترعرعوا تحت وصاية مشتركة هم أكثر ثقة بأنفسهم، ولديهم احترام فائق للذات وللغير، فضلا عن تعرض القليل منهم للمشاكل السلوكية، والتى تعتبر على النقيض المطلق لحضانة الأم فقط.

 

ننصح أيضا باتباع جدول زمني خاص للحضانة المشتركة بحيث يخدم مصلحة الأطفال ويكون مفيدا للأم وللأب على حد سواء، ونجاح هذا الجدول يتوقف عندما يستوعب كلا الوالدين أن يكون تقسيم الأوقات بشكل جيد وعادل، من خلال تحديد الأوقات التى يكون فيها الطفل متاحًا والتخطيط لها جيد حتى تسير جميع الأمور على نحو منظم، يشعر خلاله الطفل بأمان واستقرار وهذه المشاعر بين الطرفين لهما أهمية قصوى لنمو الطفل بشكل صحى.

 

وننصح أيضا بأنه يجب على كل من الوالدين المنفصلين التواصل مع بعضهم البعض، فضلا عن استعدادهم لإجراء محادثات مشتركة لضمان التربية السليمة لأطفالهم مهما كانت شدة العداء بينهما كما ينبغى التحدث مع بعضهما بشكل جيد والتفكير بشكل غير تقليدى وبأفضل طريقة ممكنة لاحتضان أطفالهم وتنحية الخلافات والنزاعات جانبًا.

باحترام قسم التوعية الاجتماعية- مكتب محاماه سيما كنانه.

 

هل يعد سب الدين الالهية طلاقا؟

سب الدين يعتبر ردة عن الاسلام، وكذلك سب القران وسب الرسول، وكفر بعد الايمان، والعياذ بالله، لكن لا يكون طلاقا للمرأة، بل يفرق بين الزوجين من دون طلاق، فلا يكون طلاقا بل تحرم الزوجة على زوجها، لأنها مسلمة وهو كافر إن كان هو الذي سب الدين، وتحرم عليه حتى يتوب، فإن تاب وهي في العدة رجعت اليه من دون الحاجة الى شيء، أي اذا تاب وأناب الى الله رجعت اليه، وأما اذا انتهت العدة ولم يتب فانها تنكح من شاءت، ويكون ذلك بمثابة الطلاق، لا أنه طلاق، لكن بمثابة الطلاق لأن الله حرم المسلمة على الكافر.

فإن تاب بعد العدة، وأراد أن يتزوجها فلا بأس، ويكون ذلك بعقد ومهر جديدين، أحوط خروجا من خلاف  العلماء، وإلا فإن بعض أهل العلم يرى أنها تحل له بدون عقد ومهر جديدين، إذا كانت تختاره، ولم تتزوج بعد العدة بل بقيت على حالها، ولكن إذا عقد عقدا جديدا فهو أولى خروجا من خلاف جمهور أهل العلم، فإن الكثيرين يقولون: متى خرجت من العدة بانت منه وصارت أجنبية لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين، فالأولى والأحوط أن يعقد عقدا جديدا، هذا إذا كانت قد خرجت من العدة قبل أن يتوب، فأما إذا تاب وهي في العدة فهي زوجته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الذين أسلموا بعد إسلام زوجاتهم على أنكحتهم قبل خلروج زوجاتهم من العدة.

 

 

متى تستحق المرأة نفقة من زوجها وفق الشرع؟ المتزوجة وليس المطلقة!!

 

 

المرأة المتزوجة وفقا للشرع، لها الحق بالحصول على النفقة من زوجها طالما العلاقة الزوجية كانت سارية (إلا في حال خانت المرأة زوجها، تركت البيت بلا سبب مقنع، أو في حال كانت تعمل ومدخولها يكفي لكل احتياجاتها).
النفقة تدفع للمرأة حتى موعد الطلاق بين الزوجين أو حتى إصدار قرار قضائي حول الطلاق من قبل محكمة شرعية.
قسم التوعية القانونية- مكتب المحامية سيما كنانه.

 

معلومات عن نفقة الزوجة

 

* تستحق المرأة نفقة من زوجها اذا ما زالت علاقة الزوجية بينها قائمة.

* لا تستطيع المرأة المطالبة بالنفقة لفترة رجعية قبل تاريخ تقديم الطلب او الدعوى لمحكمة العائلة.

* يمكن للمرأة المطالبة بالنفقة ولا يشترط ترك البيت او الانفصال عن الزوج.

* يحق للمرأة المطالبة بنفقة من الزوج حتى لو كانت غنية.

* اذا رفض الزوج دفع النفقة بعد الحكم به، تستطيع المرأة بطلب ذلك من مؤسسة التامين او فتح ملف بدائرة الاجراءات.

* تستحق المرأة المسلمة نفقة عدة لثلاثة اشهر من تاريخ الطلاق.

مع تحيات قسم التوعية— مكتب محاماه سيما صيرفي.

View Albums

سيما صيرفي - مكتب محاماه

סימא סירפי - משרד עו"ד
Sima sirfy - law office

 

 

اتصل بنا

 

مجمع دودج - عوفر سنتر- الناصرة العليا

فاكس: 2032156-077

تلفون نقال: 8620939-050

ايميلsima.lawoffice@gmail.com